منتديات جرح الندم

اهلا وسهلا بك ايها الزائر في منتديات جرح الندم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جرح الندم

اهلا وسهلا بك ايها الزائر في منتديات جرح الندم

منتديات جرح الندم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    اللقاء الثاني مع هشام الملا

    جرح الندم
    جرح الندم
    المدير العام


    ذكر واجبات الطالب/ة : 1730
    العمر : 28
    رقم العضويه : 1
    دولتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Iraq
    جنسيتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا B7rene
    مهنتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Doctor
    تاريخ التسجيل : 22/08/2007

    :* اللقاء الثاني مع هشام الملا

    مُساهمة من طرف جرح الندم الأربعاء سبتمبر 19, 2007 5:57 am

    [color=blue]اللقاء الثاني مع هشام الملا


    نعود من جديد الي الأخ هشام الملا وفي جعبتنا له الكثير من الأسئلة ونتمنى أن نجد لديه الإجابة عليها بواقع خبرته في هدا المجال:-

    هشام الملا في المرة السابقة من لقاءنا تكلمنا حول بداياتك وحول مراكز التي حققتها !

    في هذا الحوار سوف نتعمق قليلاً داخل الكواليس !

    كم تبلغ قوة محرك سيارتك وممكن تعرف الأعضاء والزوار الكرام بمكونات محركات سيارتك ؟(سعة المحرك, القطع الموجودة عليه, نوع القير, الأنظمة الموجودة, نوع الوقود المستخدم)؟

    نتكلم عن السيارة الشفل هي عبارة عن 540 كيو بك أنش والمكينة مند بداية تأسيسها كانت مجرد منافسة بين "الدوسري" و"هشام الملا"بصفة أخوية وروح رياضية, في ذلك الوقت محمد الدوسري استورد محرك 540 كيوبك أنش واضطررنا أننا نقول الي الناس بان محركنا 570كيوبك أنش ولكن الحجم الاصلي للمكينة هو 540كيوبك أنش, ضغطها 13.5 رؤوسها"هيدات""ذات برو1"ثلاجتها "ذات" كابريترها "دمنيتر""1195" بلوكها" ميرلن 2" كرنكها "فيوناتي" المكينة استوردت جميع قطعها وجمعتها عندي في الكراج اما بالنسبة الي علبة تروس السيارة هو "2أتش" وركبت عليه "ترانس بريك" و"الكلجات" والشي الوحيد في السيارة استوردته من الخارج من شركة "فافلنق"نقدر نقول بان السيارة كلها تجهيز محلي داخل السيارة يوجد "نظام الكهرباء" 7em3 " ونظام "أي شفتر"و"نظام الدلي بوكس" ونظام " التردل " مع اسطوانتان غاز كل اسطوانة 250حصان, وفي البداية كنت استخدم الفيول العادي وكنت مؤخر المكينة رتارت وفي الفترة الأخيرة استخدم "السيس بستين"

    يسمع كل مطلع جديد بعالم التزويد عن محركات البق بلوك و السمول بلوك ممكن تعرف الأعضاء ميزات كل نوع وعيوبه؟

    لا توجد عيوب ولا يوجد فرق بين السمول والبق.

    البق بلوك:- تتمتع بتورك(عزم)وهورس باور(أحصنة)

    السمول بلوك:- تتمتع بهورس باور(أحصنة ) أعلى من التورك

    ولكن في النهاية لما نقيس المحركين على أوزان سيارات مختلفة و "بريشوات" مختلفة نقدر نتحكم في الوقت والزمن المطلوب, ونستطيع الوصول بمحرك سمول بلوك على بدي معين بمواصفات معينة بوزن معين واستحصال هورس باور(أحصنة) معينة.

    أما البق بلوك بحكم التورك العالي الذي بها تقدر تركبها على وزن اثقل, طبعا مكينة كيوبك أنش, أعلى تحطها على وزن ثقيل سوف تعطيك اداء سواء عند الانطلاقة أو في النهاية لكن عندما تنزل عن وزن 2800أو2400باوند لا تحتاج الي محرك بق بلوك فنقول بان البق بلوك له عشاقه والسمول بلوك له عشاقه, بديت وتعلمت على محرك البق بلوك, وفي الوضع الحالي لا يوجد لدي مجال الي التغيير, ادخل مرحة تجريبية.

    من كم تبدأ فئات السمول بلوك والي كم تقف ؟

    تبدأ من 327-525 المحركات المعدلة

    ومن كم تبدأ فئات البق بلوك والي أين تنتهي ؟

    تبدأ من 454 -740

    الي كم تستطيع رفع أحصنة محرك من فئة سمول بلوك(أقصى حد)؟

    على حسب المادة وأدا كانت السيولة موجودة نقدر نرفع أحصنتها الي 1000حصان.

    والي كم تستطيع رفع أحصنة محرك من فئة بق بلوك (أقصى حد)؟

    نقدر نرفع أحصنتها الي 2500حصان, طبعا بيكون عليها شاحن وبلور, أما الخلطة العادية نقدر نرفعها الي 1800حصان أو 1900حصان.

    ما هي أنواع علب التروس المستخدمة على سيارات الدراق ريس؟سمعنا عن الشفتر (العادي والكتروني منه, وأيضا عن 400 تيربو) نود منك شرح عمل كل نوع ومميزاته وعيوبه؟

    توجد علب التروس 400و350 وتعتمد على "الكمفرتر""3"نسب لما نتكلم عنهم, مستحيل انك تكسر حاجز 8ثواني بعلبة تروس"3"نسب, لأنه البداية من الصفر حتى نهاية كل نسبة تتكرر ثلاث مرات

    "علبة التروس الباور قلايت" نسبتين, النسبة الأولى فيه عبارة عن الأول والثاني وأكثر ويعتبر علبة تروس عادية بحكم انه له كلش ومعروف بان العلبة التروس العادية أقوى من الأوتوماتك لان الأوتوماتك ينزل من قوة المحرك حوالي 15-20حصان , لكن علبة التروس العادية عيوبها التعشيقات بين النسبة والاخرى.

    "علبة تروس البراون برو" وهو من علب التروس الحديثة الآن, يتكون من ثلاث نسب"كمفرتر"و"ترانز بريك" ولكن نسبه وبرشاته وحساباته اقرب من علبة التروس"400" النسب طويلة فيه,السيارة بين النسبة والأخرى لايمكن أن تنزل فيه وتستخدم الكلش فقط في النسبة الاولى وباقي النسب بدون كلش وهو يعتبر من اغلى علب التروس

    عندما يريد المبتدأ في هدا المجال تجميع محرك خاص به! ما هي الأساسيات التي يجب أن يعمل بها ؟

    يسئل الي قبله, لانه نحن لم نصل لي ما نحن عليه الا بسؤال اخوانا في السعودية او في الخليج او في امريكا, صعب ان تنسق او انك تعرف المكسر الي يحدث داخل المحرك على الضغط المعين على الحرارة المعينة مع الغاز المستخدم ,صعبة انك ان شخص مبتدئ يعمل العمل هذا, نحن خسرنا وغلطنا غلطات كثيرة ونحن ألان عدينا المرحلة هذه عدينا مرحلة الشغل المحلي وصلنا وعلى حسب الإمكانيات الي العمل ألاحترافي والغلط ليس له مجال.

    كيف يمكن التنسيق بين قطع المحرك الأخرى لاستخراج أقصى قوة ممكنة ؟

    يعتمد نوع المحرك على حجم الكابريتر ونوع الثلاجة ولفلو الخص فيها ونوع الهيدات"الروس" ولفلو الخاص بها وعلى كمبرشر المحرك وعلى الستروك الخاص بها, بموجب الأشياء هذه نحن نقرر نوع الكام الذي يحتاجه المحرك ونحدد الريش الذي يحتاجه المحرك, وبموجب وزن السيارة نحدد بان هدا المحرك كم يوجد بها تورك وهل هذا التورك يشيل هدا الوزن أو لا ,ونحدد بهذا الوزن نستخدم الكارونة المعينة والاطار الموصى به وكل هذه الامور يبي لها حساب دقيق,(خسرنا وخربنا وطلبنا طلبات غلط حتى عرفنا الاخطاء).

    ممكن تعطي مثال توضيحي لكيفية تجميع محرك وكيف تقوم بالتنسيق بين قطعه ؟

    با النسبة لي أنا تجميع المحرك من أسهل الأمور, ويمكن ما تميزت في شي لاكني متميز في المحركات,فضاوات المحرك وتورك المحرك و فتحات الشنابر وكيرلس السبائك وكيرلس البستن مع الاينر هذه الأمور أحطها في عين الاعتبار دائماً في أي محرك كان مزود او لالا. المخرطة في أهم الأمور,هي الي تطلع عملك كله, ادا كنت انسان فاهم وعارف بكل ما تريده, انت تقدر تكشكل المخرطة بالشكل الي انت تبيه, يخرط الك الكرنك بالطريقة الي انت تبيها وكدلك السلندر, وكذلك كبس الباساتن والدرعان بالطريقة الي انت تبيها, واما المحركات فلا مجاملات فيها سواء كانت التكلفة مضاعفة او مخفضة, 13 سنة كفيلة بتزويدي بالخبرة الكافية.

    الُمستجد في عالم التزويد عند شرائه لقطعه معينة للمحرك يعرف بان تلك القطعة تعطي المحرك عدد معين من الأحصنة ! فمتى يمكننا استخراج أحصنة تلك القطعة كاملة؟

    اذا اكتملت ملحقاتها , ناخد مثال (نشتري كام شفت يعطي المحرك حوالي 45او50 حصان ) صح موجود مع النشرة بأنه يعطي هذا العدد من الأحصنة ولكن مش مع الثلاجة الأصلية ولا القصزوز الأصلي ولا البلف الأصلي ولا الرأس الأصلي, يعطيك 50حصان لو كانت الثلاجة النوع المعين والرأس الفلو الحجم المعين والبلف الحجم المعين,ولكن هذه الغلطة الي احنا نطيح فيها و دايم تتكرر مع كل شخص مستجد.

    ما هي الكوارين الموصى بها لسباقات دراق ريس؟ وهل لكل نوع من علب التروس كارونة خاصة به؟

    ما نقدر نقول كل نوع ولكن نقول كل فئة من الدفرنشات بأرقام معينة(الباك سبيس)الخاص بالكارونة يختلف,على سبيل المثال نأخذ الكمارو تطلب كارونة لكمارو ولكن ما تركب على كمارو ثاني مع العلم انه نفس الموديل, عند الطلب لازم تاخد رقم الدفرنش نفسه ومقاس الريشو و مقاس الكارونة, وقوة المحرك هي التي تتحكم الريشو الي تحتاجه كلما كان المحرك أداءه ضعيف تحتاج الي ريشو عالي حتى تعوض ضعف المكينة في دوران اسرع, كل ما كان المحرك قوي يحتاج الي ريشو اقل حتى لا تستهلك (rbm) اكثر, في النهاية نقول المعادلة هده تعتمد على وزن السيارة وقوة المحرك.

    متى تستخدم ثلاجة التنر رام؟ولماذا تستخدم لها كاربريترات ,سعتها كبيرة مثل 1350 ؟

    كل ما كبر الكيوبك كل ما كن

    المحرك كيوبك أنش اكبر كل

    ما كان الانضغاط فيها اعلى,

    والتنر رام تستخدم من اصغر

    محرك الي اكبر محرك,

    ولكن كل محرك له نظام معين , يعني ما تقدر تجيب محرك 4x4 وتحط عليه كابريترات 1250cc .

    ميزات التنر رام:-

    1- تعطي من 45-65 حصان

    2- تسارع (RBM) في الهاي يكون أسرع من السنقل

    3- لازم يكون على سيارة خفيفة الوزن(لانه كمية البنزين الداخلة تكون مضاعفة) اما لكون كان المحرك ثقيل رايح تكون هناك مشاكل مثل ( الباك فاير)او (ان المحرك يطفي ويشتغل وهو محله) والأكثرية تفضل السنقل, كقوة كأداء التنر رام أفضل

    عيوبه:-

    1- مشاكله كثيرة

    2- يحتاج عدة خاصة حتى تضمن دخول الهواء والبنزين على الباساتن(1و2و3و4) متساوية مع البساتن(5و6و7و8)لأنهم كليا مفصولين.كل أربعة يعملون على كابريتر.

    3- لما تتكلم عن التنر رام انت جالس تتكلم عن 12او13 آلف ريال ولما تجيب العدة الي تعمل على قياس التنر رام يلزمك ايضا مبلغ وقدره .

    4- تحتاج مضخات بنزين إضافية والفيول سيستم رايح يكون معقد.

    وبذلك يكون نسبة العطال او حدوث أي خلل اكثر من السنقل.

    نلاحظ أن من يتسابقون في سباقات الشوارع ويزودون محركات سياراتهم لا يلتفتون الي أهمية التورك في المحرك وإنما الي الأحصنة فقط ؟ ما تعليقك على ذلك!

    نقول بان الشباب لم يصلوا الي مرحلة التي بها يدخلون مرحلة التورك لأنه لم يجدوا الشوارع المناسبة, و التورك مطلوب في كل محرك, ولكن آدا كان سباق شوارع "على الماشي" ما يلزم التورك, فقط الأحصنة هي التي تلزم.

    نلاحظ بان كثير من سيارات الدراق ريس تستخدم "روس", "هيدات" من شركة برودكس تعليقك على ذلك؟
    مشكلتنا عدم تجربة القطع الجديدة, في السوق ليس شركة برودكس فقط وإنما توجد عدة شركات, وشركة برودكس من الشركات القوية ولكن توجد شركات أقوى منها مثل شركة "دارت" وشركات أخرى "هيداتها""رؤؤسها" أفضل وتجهيزها ممتاز ولكن شبابنا يحبون التبعية في اختيار القطع "فلان ركب أنا اركب مثله", ألان المحركات الجديدة تأتي برؤوس أخرى ليست من شركة برودكس أو دارت .

    هديرز "كود سيرمكس ستيل" معروف بجودة نوعيته, البعض يفضل الصنع المحلي على النوعيات المعروفة !تعليقك على ذلك!

    الصنع المحلي فقط اسم انه "هيدرز",طريقة عمل الهدرز هي كتالي (حركة الهواء داخل البيبات كلها واحدة نفس المقاس حتى لو كانت البيبات في اتجاهات مختلفة حتى في النهاية تحصل على الباك برشر في جميع السلندرات متساوي,عيوب الهدرزات المحلية ان برشر سلندر اقوى من الاخر مما يسبب تلف البستن, ونلاحظ بان بعض المحركات التي تستخدم الهدرزات المحلية عند استخدام الغاز عليها يتلف فقط بستن واحد والسبب هو انا نفس البيب التابع الي البستن يكون فيه الباك برشر أعلى من البيبات الأخرى, ونحن نشفي رغبتنا ونقول بان السيارة عليها هيدرز ولكن هل هو الهيدرز الصحيح الذي تحتاج السيارة الإجابة هي لا!.

    البعض يختار طرمبات الماء الكهربائية والأخر يفضل العادية!ما هي مميزات وعيوب كل منها؟

    الطرمبة الكهربائية افضل من العادية

    تعمل الطرمبة الكهربائية على سرعة (2000RBM) سواء كانت على سرعة(8000او 2000RBM) مما يعطيك دوران ثابت للماء واكمال الدورة الصحيحة له (من المحرك الي الرديتروالعكس).

    الطرمبات العادية في الدوران فوق (5000او6000RBM) الماء يتوقف بشكل كلي ولا يكمل دورته الصحيحة فنواجه ارتفاع الحرارة في الدوران العالي (7000) دورة وعند تقليل السرعة نلاحظ نزول الحرارة واقرب مثال لها (الطراد البحري عند الدوس على دعسة الوقود كاملة تلاحظ بان الطراد لا يقوم).

    عيوب طربمات الكهرباء بأنها لا تصلح الي الاستخدام العادي.

    سمعنا من الأخ فهد الخشرم من دولة الكويت الشقيق في احد اللقاءات وهو يشرح بعض الأنظمة في سياراته وهو يقول"مجمع لقليتر لتوزيع الوقود ويعمل عند ضغط "9" يوزع الوقود كامل" وهو يشير الي موزع موجود بالقرب من ثلاجة الكاربريتور؟ ممكن تشرح لنا وضيفته ولما يوجد في بعض المحركات والأخرى لا يوجد بها؟

    الرقليتر المفروض موجود في كل سيارات الدراق ريس وضيفته التحكم بال(بي أس أي)الي رايح المحرك على حسب احتياج المحرك وفي نفس الوقت يوجد بها مؤشر يعطيك كمية الوقود الذي يذهب للمحرك هل هو قليل آم كثير وله أيضا وضيفة أخرى وهي انك تركب معاه حساس في حال نقص الوقود يقوم بقطع كامل الكهرباء عن المحرك ويطفئه0

    بما أن لك كراجك الخاص , ووجود كثير من هواة التزويد في المنطقة ,ما هي السيارات التي قمت بالتعديل عليها وكم وصلت بأحصنتها ومن أي الفئات هيا؟

    السيارات التي قمت بالتعديل عليها كثيرة ولكن السيارات التي اعتبرها باسم الكراج واعتز بها واحس انها تمشي بمستواها هي (مازدا بحرك 383, فورد موستنج بحرك شفر بق بلوك تابع الي فهد الدوسري, كمارو LT1 تابع الي "العبسي", موتر باوزير , موتر عثمان, موتر أبو مراد,هؤلاء الأشخاص يختلفون عن الأشخاص الذين عدلت لهم سياراتهم ,هؤلاء عدلت لهم من الصفر.

    الأخ عمار من مدينة صفوى قام بتعديل سياراته هنا ممكن تبين لنا نوع محركها وكم تبلغ قوته ومن أي الفئات تعتبر سياراته ؟

    عمار تعتبر سيارته من فئة الستريت تبلغ قوة أحصنتها 450حصان بدون غاز محرك حجم383 علبت تروس (أوتوماتك).

    هشام الملا سمعنا في الفترة الأخيرة بتغيير بدي سياراتك الي بدي ياباني ! لماذا التغيير والقفزة التغيرية؟

    التطور مطلوب والتغيير مطلوب الأمور في تطور ولازم تتابع التطور ولا تعتبر متخلف ,نردي الدخول في مرحلة أخرى وفئة أخرى,أثبتنا بأمكنتنا المحلية اننا نستطيع كسر حاجز "9" ثواني , وانا افتخر باني سيارتي واحد ى السيارات الأخرى الوحيدتين من بين سيارات الشباب كلهم مصنعين صنع محلي وكسروا حاجز التسع ثواني .

    هل هناك تغيير أيضا على محرك السيارة؟

    المحرك بالكامل قمت بتغييره, المحرك سعته (600كيوبك أنش)(1180حصان بدون غاز)(الغاز 600حصان)وهذه المرة مستورد المحرك من شركة (سكوتشو).

    أخي هشام ما هي المشاكل التي عناية منها في سياراتك (الفنية, والعطالات) ؟

    المشكلة الفنية الوحيدة التي واجهتني هي (كسر"الدفرنش وعالجناها باستبدال دفرنش أخر والأخطاء الأخرى كلها أخطاء شخصية,لكن الشخص ادا ما يخطاء ما يتعلم , وانك تكون سائق وممول وميكانيكي في سباق معين ,عندما تجتمع هذه الأمور معنا لازم تظهر الأخطاء , المرحلة الأخرى والترتيب القادم رايح يختلف .

    نعود بذاكرتنا الي بداياتك, علمنا بان لك علاقة في الأخ إبراهيم المهنا" أبو خليل" بحكم الهواية ممكن تسولف لنا عن منافساتك معاه ؟

    إبراهيم أكثر شخص هزمني, إبراهيم كان قبلي في مجال التزويد, شخص فاهم ,شخص يحب المنافسة بقوة السيارات,ولا يستعرض بالكلام,طلعت مع إبراهيم في أكثر من خمس سباقات , 3سباقات لصالح إبراهيم ولكن سباقاتي وقفته عند حده,عالجت الأخطاء التي توجد لدي ,عرفت نقاط ضعفه ,تمكنت من كسر إبراهيم في عز أداءه , في عز عطائه في الفترة الي كان إبراهيم متمكن من الساحة ,اقل فرق أعطيه في السباقين "ليت ونصف" بعد ذلك كان فيه طلعت بيني وبين صلاح ابو العينين وكانت الطلعت لصالحي بفارق 3 ليتات ,وفي نفس الفترة كان إبراهيم يغير محركه بمحرك أخر وبعد ما شاف الأداء جاني وقالي انه بدل المحرك ولكن بعد الأداء الحلو الي قدمته ما يقدر يطلع , ومنذ ذلك اليوم وقفت منافستي مع إبراهيم.

    في أي الفئات تصنف إبراهيم المهنا الآن وهو بسيارته الفورد موستنج ؟

    يصنف ابراهيم في فئة السوبر ستريت

    [color:8c40=#990000:8c40]بحكم مشاركتك في السباقات الرسمية, وتواجد متسابقون من دول الخليج, أي الدول تراها مسيطرة في الصدارة ؟ وأي الدول ترى بان لها مستقبل وافر ؟

    الإمارات هي الدولة المسيطرة ,للأسف بان الإمارات متأخرين في هدا المجال , الدول الثانية مثل البحرين والكويت كانوا قبلهم , الكويتيون ما نلومهم كانت تجربة 400 متر صعبة لهم, يحتاجون وقت لتجهيز 400متر,فالإمارات استوردوا سيارات ومحركات نزلوا بها الساحة بقوة , بحكم المادة وتوفر السيولة وبحكم الدعم إلا محدود من المسئولين,قطعوا مشاور العشرون سنة التي قطعتها الكويت في سنة أو سنتين.
    D.o.D.e
    D.o.D.e
    جرح رائع


    ذكر واجبات الطالب/ة : 481
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 23/08/2007

    :* رد: اللقاء الثاني مع هشام الملا

    مُساهمة من طرف D.o.D.e الخميس سبتمبر 20, 2007 4:04 am

    يسلمووووووو واللة عالموضوع
    جرح الندم
    جرح الندم
    المدير العام


    ذكر واجبات الطالب/ة : 1730
    العمر : 28
    رقم العضويه : 1
    دولتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Iraq
    جنسيتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا B7rene
    مهنتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Doctor
    تاريخ التسجيل : 22/08/2007

    :* رد: اللقاء الثاني مع هشام الملا

    مُساهمة من طرف جرح الندم الخميس سبتمبر 20, 2007 6:19 am

    مشكوووووووووور على مرورك


    منووور
    همس الروووح
    همس الروووح
    جرح فضي


    انثى واجبات الطالب/ة : 887
    تاريخ التسجيل : 26/08/2007

    :* رد: اللقاء الثاني مع هشام الملا

    مُساهمة من طرف همس الروووح الأحد أكتوبر 07, 2007 4:07 am

    يسلموووووووووو ع الموضوع...

    يعطيك عافيه...
    جرح الندم
    جرح الندم
    المدير العام


    ذكر واجبات الطالب/ة : 1730
    العمر : 28
    رقم العضويه : 1
    دولتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Iraq
    جنسيتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا B7rene
    مهنتي : اللقاء الثاني مع هشام الملا Doctor
    تاريخ التسجيل : 22/08/2007

    :* رد: اللقاء الثاني مع هشام الملا

    مُساهمة من طرف جرح الندم الأحد أكتوبر 14, 2007 8:01 am

    مشكوووووورين ع المرور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:20 pm